اسم التفضيل المجرد من أل والإضافة آخر
معنى آخر في الأصل أشد تأخرًا، ثم استعمل بمعنى مغاير، ممنوع من الصرف للوصف ووزن الفعل، ومثناه (آخران) وجمعه (آخرون، آخرين) ممنوعان من الصرف أيضًا ولكن لا يظهر عليهما أثر منع الصرف، لإعرابها بالحروف.
وأخرى مؤنث آخر بمعنى مغاير ممنوعة من الصرف لألف التأنيث.
وأخر جمع أخرى مؤنث آخر بمعنى مغاير ممنوعة من الصرف للوصيفة».
١ - الَّذِينَ يَجْعَلُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ {٩٦:١٥}
٢ - لا تَجْعَلْ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ {٢٢:١٧}
٣ - وَلا تَجْعَلْ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ {٣٩:١٧}
٤ - ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ {١٤:٢٣}
٥ - وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ {١١٧:٢٣}
٦ - وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ {٦٨:٢٥}
٧ - فَلا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ {٢١٣:٢٦}
٨ - وَلا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ {٨٨:٢٨}
٩ - الَّذِي جَعَلَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ {٢٦:٥٠}
١٠ - وَلا تَجْعَلُوا مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ {٥١:٥١}
١١ - فَآخَرَانِ يَقُومَانِ مَقَامَهُمَا {١٠٧:٥}
١٢ - وَآخَرُونَ اعْتَرَفُوا بِذُنُوبِهِمْ {١٠٢:٩}
= ٥.
١٣ - سَتَجِدُونَ آخَرِينَ يُرِيدُونَ أَنْ يَأْمَنُوكُمْ {٩١:٤}
١٤ - = ١٧.
١ - فِئَةٌ تُقَاتِلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَأُخْرَى كَافِرَةٌ {١٣:٣}