(ب) وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا {٢٩:٧٩}
= ٣.
أصل الألف واو. قال ابن ولاد ٦٦: «ويكتب بالياء والألف».
وانظر الأنباري ٢٧.
١٣ - إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى {١٢:٢٠}
= ٢.
أصل الألف ياء. قال الفراء ٣٣: «طوى، وطوى: اسم جبل منقوصان يكتبان بالياء».
١٤ - فَقُلْنَا اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ {٦٠:٢}
= ٦. عصاه، عصاي، عصيهم.
في سيبويه ٩٢:٢: «وعصا عصوان لأن عصا ما في قفا، تقول: عصوت ولا تميل ألفها». وانظر سيبويه أيضًا ٢٦٠:٢.
وقال ابن ولاد ٧٤: «والعصا، تكتب بالألف، وهي مقصورة، لأنك تقول في التثنية: عصوان، وعصوته ضربته بالعصا.
١٥ - فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَى عَلَى الْهُدَى {١٧:٤١}
= ٢.
في سيبويه ٩٣:٢: «والعمى: كذلك (من بنات الياء) تقول عمى وعميان وعمى، وتقول: عميان».
وقال ابن ولاد ٧٢: «والعمى، في البصر مقصور، يكتب بالياء، لأنك تقول: امرأة عمياء والعمى أيضًا مقصور: الطول، يقال: ما أحسن عمى هذه الناقة، وهو سمنها»
١٦ - قَالُوا سَمِعْنَا فَتًى يَذْكُرُهُمْ {٦٠:٢١}
لفتاه. فتاها.
(ب) وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ {٣٦:١٢}
الفتية. فتيانكم. لفتيانه.