في سيبويه ٩٣:٢: «وأما الفتى فمن بنات الياء، قالوا: فتيان وفتية، وأما الفتوة والندوة فإنما جاءت فيهما الواو لضمة ما قبلهما، مثل لقضو الرجل من قضيت وموقن، فجعلوا الياء تابعة».
وقال الفراء ١٧: «الفتى: من الفتيان مقصورًا يكتب بالياء، ويثنى فيكتب بالياء».
قال الله عز وجل: {وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ} وانظر ابن ولاد ٨٣.
١٧ - كَلا إِنَّهَا لَظَى {١٥:٧٠}
اللظى كالفتى: النار جعلها في القاموس يائية.
قال الفراء ٣٥: «لظى: مقصور يكتب بالياء». وقال ابن ولاد: ٩٧: «ولظى النار مقصور يكتب بالياء».
١٨ - إِنَّ اللَّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى {٩٥:٦}
النوى: جمع نواة التمر، يائية من القاموس.
قال ابن ولاد: ١١٠ - ١١١: «والنوى: جمع نواة، والنوى: النية يكتب بالياء».
١٩ - هُدًى لِلْمُتَّقِينَ {٢:٢}
٧٩. هداها. هداهم. هداي.
في سيبويه ٩٣:٢: «والهدى هديان، لأنك تقول: هديت، ولأنك قد تميل الألف في هدى».
وفي المقتضب ٨٦:٣: «وقلما تجد المصدر مضموم الأول مقصورًا، لأن فعلاً قلما يقع في المصادر». وسيبويه ١٦٣:٢، ابن ولاد ١١٨.
٢٠ - فَلا تَتَّبِعُوا الْهَوَى {١٣٥:٤}
= ٤، هواه = ٦.
أصل الألف ياء. قال ابن ولاد ١١٦ - ١١٧: «هوى النفس مقصور، يكتب بالياء.
قال الله عز وجل: {وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى} ٤١:٧٩} وأصله الياء من هويت».