المقصور اسم التفضيل
١ - وَلَتَعْلَمُنَّ أَيُّنَا أَشَدُّ عَذَابًا وَأَبْقَى {٧١:٢٠}
= ٢.
٢ - وَكُلا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى {٩٥:٤}
= ١٧.
(ب) هَلْ تَرَبَّصُونَ بِنَا إِلا إِحْدَى الْحُسْنَيَيْنِ {٥٢:٩}
أي المثوبة الحسنى
الكشاف ٥٥٤:٢، البحر ٣٣٣:٣، ١٤٦:٥، ٢٠٥:٤، ٤٨٣:٨.
٣ - ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا {١٢:١٨}
ضعف الزمخشري أن يكون اسم تفضيل لأنه يكون مأخوذًا من (أفعل) وجعله فعلاً ماضيًا. الكشاف ٧٠٥:٢، البحر ١٠٤:٦ - ١٠٥.
٤ - وَلَعَذَابُ الآخِرَةِ أَخْزَى {١٦:٤١}
جوز الفعلية في أخفى.
الكشاف ٥٢:٣، البحر ٢٥٦:٦، العكبري ٦٢:٢.
٥ - أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ {٦١:٢}
= ١٢ تفضيل.
٦ - فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا {٨٥:٢}
= ١١٥.
٧ - وَالسَّاعَةُ أَدْهَى وَأَمَرُّ {٤٦:٥٤}
٨ - أَنْ تَكُونَ أُمَّةٌ هِيَ أَرْبَى مِنْ أُمَّةٍ {٩٢:١٦}
٩ - ذَلِكُمْ أَزْكَى لَكُمْ وَأَطْهَرُ {٢٣٢:٢}
= ٤.