Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 4115
Jumlah yang dimuat : 6999

عن النقاش عن أصحابه عن البزي بحكاية ترك الهمز فيه، وهو وجه ذكره حكاية لا رواية.

وقد روى ترك الهمز فيه وفيما هو من لفظه وكذا (دعائي، ورائي) في كل القرآن أيضًا ابن فرح عن البزي.

وقد طعن النحاة في هذه الرواية بالضعف، من حيث إن الممدود لا يقصر إلا في ضرورة الشعر. والحق أن هذه الرواية ثبتت عن البزي من الطرق المتقدمة، لا من طريق التيسير. ولا الشاطبية ولا من طرقنا؛ فينبغي أن يكون قصر الممدود جائزًا في الكلام على قلته».

وانظر غيث النفع ١٤٧، وشرح الشاطبية ٢٣٥، الإتحاف ٢٧٨.

وفي البحر ٤٨٥:٥ - ٤٨٦: «قرأ الجمهور: (شركائي) ممدودًا مهموزًا مفتوح الياء.

والبزي عن ابن كثير بخلاف عنه مقصورًا وروى عن ترك الهمز في القصص، والعمل على ترك الهمز فيه.

وقصر الممدود ذكروا أنه من ضرورة الشعر، ولا ينبغي ذلك لثبوته في هذه القراءة، فيجوز قليلاً في الكلام».

وفي البحر ١٣٧:٦: «وقرأ الجمهور (شركائي) ممدودًا مضافًا للياء. وابن كثير وأهل مكة مقصورًا مضافًا لها أيضًا».

٢ - وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا {٣٧:٣}

في النشر ٢٣٩:٢: «قرأ حمزة والكسائي وخلف وحفص بالقصر من غير همزة في جميع القرآن وقرأ الباقون بالمد والهمزة».

الإتحاف ١٧٣، ٢٩٧.

٣ - وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِنْ وَرَائِي {٥:١٩}

(من وراي) بالقصر، ابن كثير. ابن خالويه ٨٣.

وفي البحر ١٧٤:٦: «روى عن ابن كثير (وراي) مقصورًا كعصاي».


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?