٤ - إِلا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الأَعْلَى {٢٠:٩٢}
في ابن خالويه ١٧٤: «إلا ابتغاء بالقصر، ابن أبي عبلة».
البحر ٤٨٤:٨.
٥ - أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ {٢٩:٤٨}
في ابن خالويه ١٤٢: «(أشدا على الكفار) يحيى بن يعمر».
وفي البحر ١٠٢:٨: «قرأ يحيى بن يعمر (أشدا) بالقصر، وهي شاذة لأن قصر الممدود إنما يكون في الشعر، نحو قوله: لابد من صنعا وإن طال السفر.
٦ - فَإِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ تَبْتَغِيَ نَفَقًا فِي الأَرْضِ {٣٥:٦}
في البحر ١١٤:٤: «قرأ نبيح الغنى (نافقًا في الأرض) والنافقاء ممدودًا هو أحد مخارج جحر اليربوع».
٧ - وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْنَاءَ {٢٠:٢٣}
في ابن خالويه ٩٧: «(من طور سينا) بغير الهمز الأعمش».
وفي الإتحاف ٣١٨: «وعن المطوعي كسر السين والتنوين بلا مد، على وزن (دينا).
٨ - كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ {٢٩:٤٨}
في المحتسب ٢٧٦:٢ - ٢٧٧: «ومن ذلك قراءة عيسى الهمداني بخلاه (شطاءه) ممدود كالمهموز وقرأ عيسى شطاه».
٩ - وَلَوْلا أَنْ كَتَبَ اللَّهُ عَلَيْهِمُ الْجَلاءَ لَعَذَّبَهُمْ {٢:٥٩}
عن الحسن (الجلا) بلا همز ولا مد. الإتحاف ٤١٣، البحر ٢٤٤:٨.
مد المقصور
يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالأَبْصَارِ {٤٣:٢٤}
في المحتسب ١١٤:٢: «ومن ذلك قراءة طلحة بن مصرف: (لا يكاد سناء برقه).
قال أبو الفتح: السناء ممدودًا: الشرف، يقال: رجل ظاهر النبل والسناء.