Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 412
Jumlah yang dimuat : 6999

به مستمسكون} ٤٣: ٢٠ - ٢١.

في القرطبي ٧: ٥٨٩٤: «هذا معادل لقوله: {اشهدوا خلقهم} والمعنى: أحضروا خلقهم أم آتيناهم كتابا من قبله، أي من قبل القرآن بما ادعوا؛ فهم به متمسكون يعملون بما فيه».

وفي الجمل ٤: ٧٩: «فقد جعل القرطبي أم متصلة معادلة للهمزة في قوله: {أشهدوا خلقهم} وهو بعيد من المعنى والسياق، فالأولى الوجه الآخر الذي جرى عليه أكثر المفسرين من أنها منقطعة بمعنى همزة الاستفهام الإنكاري.

وعبارة البيضاوي: «ثم أضرب عنه .. إلى إنكار أن يكون لهم سند من جهة النقل».

وفيه إشارة إلى أن أم منقطعة. لا متصلة معادلة لقوله: {أشهدوا خلقهم} من الشهاب». البيضاوي ص ٤٦٩.

١١ - {أفسحر هذا أم أنتم لا تبصرون} ٥٢: ١٥.

في البيان ٢: ٣٩٤: «أم ها هنا المنقطعة، لا المتصلة، لأنك قد أتيت بعدها بجملة اسمية تامة، كقولك: أزيد قائم أم عمرو قائم، ولو لم يكن بعدها جملة تامة لكانت المتصلة؛ كقولك: أزيد عندك أم عمرو».

وفي الجمل ٤: ٤٠٩: ظاهر كلام الكشاف أن أم منقطعة ... وفي التفسير الكبير، هل في أمرنا سحر أم هل في بصركم خلل فجعلها معادلة ..». القرطبي ٧: ٦٢٣٤، الكشاف ٤: ٣٤، حاشية الصاوي ٤: ١٠٢.

تحويل أم المنقطعة إلى أم المتصلة

حول الزمخشري وغيره أم المنقطعة إلى أم المتصلة بتقدير معطوف عليه محذوف في بعض الآيات.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?