Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 411
Jumlah yang dimuat : 6999

نحن بصراء، وكذلك: أم أنا خير بمنزلة لو قال أنتم بصراء».

وكذلك جعل الفراء أم منقطعة. معاني القرآن ١: ٧٢.

والمبرد في المقتضب ٣: ٢٩٦ جعل أم منقطعة قال: «وهذه أم منقطعة لأنه أدركه الشك في بصرهم: كالمسألة في قولك: أزيد في الدار أم لا».

ونسب أبو حيان إلى سيبويه أنه جعل أم في الآية متصلة. البحر ٨: ٢٢.

وكذلك فعل ابن هشام في المغني ١: ٤٢. وقد رد عليه الدماميني ١: ٩٥.

وقال السيرافي في شرح كلام سيبويه: «إنه إذا كان بعد أم نقيض ما قبلها فهي منقطعة، وذلك لأن السائل لو اقتصر في ذلك المثال على قوله: أعندك زيد».

لاقتضى استفهامه هذا أن يجاب بنعم أو لا فقوله: أم لا مستغنى عنه في تتميم الاستفهام الأول، وإنما يذكره الذاكر ليبين أنه عرض له الظن في نفي أنه عبده.

كما كان قد عرض له في ثبوت كونه عنده. وكذا في الآية: لو اقتصر على قوله {أفلا تبصرون} لاستدعى أن يقال له: نبصر أو لا نبصر، فكان في غنية عن ذكر ما بعده، لكنه أفاد بقوله: {أم أنا خير} عروض الظن له في أنهم يبصرون بعد ما ظن أولا أنهم لا يبصرون».

ويبعد أن تكون أم متصلة على هذا التقدير: أفلا تبصرون أم تبصرون ما قالوه من تقديم المثبت على المنفي مع أم المعادلة.

في البرهان ٤: ١٨٥: «قال الصفار: إذا كانت الجملتان موجبتين قدمت أيهما شئت، وإن كانت إحداهما منفية أخرتها، فقلت: أقام زيد أم لم يقم، ولا يجوز أم لم يقم أم لا، ولا، سواء على أم لم تقم أم قمت». وانظر الهمع ٢: ١٣٢.

وفي البيان في غريب إعراب القرآن ٢: ٣٥٤: «أم هنا هنا منقطعة».

وانظر القرطبي ٧: ٥٩١٩ - ٥٩٢٠، البحر ٨: ٢٢ - ٢٣، العكبري ٢: ١١٩، الدماميني ١: ٩٤ - ١٠٣، الخزانة ٢: ٣٣٦، أبو السعود ٥: ٤٦، الجمل ٤: ٨٨.

١٠ - {ما لهم بذلك من علم إن هم إلا يخرصون * أم آتيناهم كتابا من قبله فهم


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?