Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 4140
Jumlah yang dimuat : 6999

٣ - لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ {٧:٤}

= ٣. الوالدين = ٤. والديك والديه = ٥، والدي = ٢.

في البحر ١٧٤:٣: «وهما أبواهم وسمى الأب والدًا، لأن الولد منه ومن الوالدة، وللاشتراك جاء الفرق بينهما بالتاء».

٤ - إِنَّكِ كُنْتِ مِنَ الْخَاطِئِينَ {٢٩:١٢}

في الكشاف ٣١٦:٢: «وإنما قال: (من الخاطئين) بلفظ التذكير، تغليبًا للذكور على الإناث.

وفي البحر ٢٩٨:٥: «لم يقل من الخاطئات لأنه ينطلق على الذكور والإناث بالتغليب يقال: خطئ: إذا أذنب متعمدًا».

٥ - وَسَخَّرَ لَكُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَائِبَيْنِ {٣٣:١٤}

٦ - وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ {٥:١٢}

في الكشاف ٣٠٢:٢: «فإن قلت: فلم أجريت مجرى العقلاء في (رأيتهم لي ساجدين)؟.

قلت: لما وصفها بما هو خاص بالعقلاء، وهو السجود أجرى عليها حكمهم، كأنها عاقلة، وهذا كثير شائع في كلامهم أن يلابس الشيء الشيء من بعض الوجوه، فيعطي حكمًا من أحكامه: إظهارًا لأثر الملابسة والمقاربة».

البحر ٢٨٠:٥.

٧ - قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ {١١:٤١}

في الكشاف ٤٤٦:٣: «فإن قلت: هلا قيل: طائعين على اللفظ، أو طائعات على المعنى، لأنها سموات وأرضون؟ قلت: لما جعلن مخاطبات ومجيبات، ووصفن بالطوع والكره قيل: طائعين في موضع طائعات، نحو قوله: (ساجدين)».

الكلام راجع إلى الكواكب. وهي مذكرة.

٨ - إِلا امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ {٨٣:٧}

التذكير لتغليب الذكور على الإناث. البحر ٣٣٥:٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?