Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 423
Jumlah yang dimuat : 6999

٢ - {وأما الذين كفروا أفلم تكن آياتي تتلى عليكم} ٤٥: ٣١.

في شرح الكافية للرضي ٢: ٣٦٨: «ولا يحذف الفاء في جواب أما إلا لضرورة الشعر ... أو مع محذوف يدل عليه محكيه؛ كقوله تعالى: {وأما الذين كفروا أفلم تكن آياتي تتلى عليكم}، أي فيقال لهم: ألم تكن».

وفي البحر ٣: ٢٢ - ٢٣: «وفاء {أفلم} تحتمل وجهين:

أحدهما: أن تكون زائدة ...

والوجه الآخر: أن تكون الفاء تفسيرية. وتقدير الكلام: فيقال لهم ما يسؤوهم فأ لم تكن آياتي، ثم اعتنى بهمزة الاستفهام، فتقدمت على الفاء التفسيرية؛ كما تقدم الفاء التي للتعقيب في نحو قوله: {أفلم يسيروا في الأرض}.

وهذا على مذهب من يثبت أن تكون تفسيرية، نحو: توضأ فغسل وجهه ويديه فالفاء هنا ليست مرتبة، وإنما هي مفسرة للوضوء، كذلك تكون في: {أفلم تكن آياتي تتلى عليكم} مفسرة لقول الذي يسؤوهم».

جاء حذف الفاء في جواب أما في بعض الأحاديث تكلم عنها ابن مالك في كتابه «شواهد التوضيح والتصحيح» ص ١٣٦ وانظر الدماميني ١: ١٢١.

عمل ما بعد الفاء فيما قبلها

انظر تفصيل ذلك في: سيبويه ١: ٤٦٩، المقتضب ٢: ٣٥٤، أمالي الشجري ٢: ٣٤٩، شرح ابن الحاجب لكافيته ص ١٣٢، شرح الرضي ٢: ٣٦٨ - ٣٦٩، الهمع ٢: ٦٨، الدماميني ١: ١٢١.

تكرير أما

جاءت أما للتفصيل في القرآن، فجاءت مكررة، وقد ترك تكرارها في بعض الآيات، استغناء بذكر أحد القسمين عن الآخر.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?