بغير ألف على الإفراد.
النشر ٢: ٣٦٣، الإتحاف ٣٧٦.
غيث النفع ٢٢١، الشاطبية ٢٧٤.
٢٠ - فيضاعفه له أضعافا كثيرة ... ٢: ٢٤٥.
الضعف بمعنى التضعيف، وجمع لاختلاف جهات التضعيف باعتبار الإخلاص.
البحر ٢: ٢٥٢.
وفي معاني القرآن ٢: ٤٢٤: «وقوله (بمفازاتهم) جمع، وقد قرأ أهل المدينة (بمفازتهم) على التوحيد، وكل صواب، تقول في الكلام: قد تبين أن القوم وأمور القوم، وارتفع الصوت والأصوات، ومعناه واحد. قال الله تعالى: {إن أنكر الأصوات لصوت الحمير} ٣١: ١٩ ولم يقل أصوات، وكل صواب».
وفي البح ر ٧: ٤٣٧: «قرأ الجمهور (بمفازتهم) على الإفراد، وحمزة والكسائي وأبو بكر على الجمع من حيث إن النجاة أنواع، والأسباب مختلفة. قال أبو علي: المصادر تجمع إذا اختلفت أجناسها، كقوله: (وتظنون بالله الظنونا) ٣٣: ١٠ وقال الفراء».
٢١ - علمه شديد القوى ... ٥٣: ٥.
ذكر القوي بلفظ الجمع، وعرفه تعريف الجنس. المفردات.
٢٢ - ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب ٢: ١٧٩.
= ١٦.
اللب: العقل الخالص من الشوائب. المفردات.
في سيبويه ٢: ٢٠٠: «كما أنه ليس كل مصدر يجمع كالأشغال والحلوم والعقول والألباب».
٢٥ - وليوفوا نذورهم ... ٢٢: ٢٩.
في المفردات: «النذر: أن توجب على نفسك ما ليس بواجب لحدوث أمر».
٢٦ - إنما المشركون نجس ... ٩: ٢٨.
قرأ ابن السميفع أنجاس فاحتمل أن يكون جمع المصدر، كما قالوا: أضياف