في النهر ٤: ٤٥٢: «الآصال: هي العشايا، جمع أصيل، وهي العشية».
وفي المفردات: «والآصال، أي العشايا، يقال للعشية أصيل وأصيلة، فجمع الأصيل أصل وآصال، وجمع الأصيلة أصائل».
مفرد الآصال وهو أصيل جاء في القرآن: ٢٥: ٥، ٣٣: ٤٢، ٩٨: ٩، ٧٦: ٢٥.
تكسير (فعيل) الاسم في القلة عند سيبويه على (أفعلة).
سيبويه ٢: ١٩٢ - ١٩٣، والشافية ٢: ١٣٨.
وجاء أفعال في جمع فعيل الصفة كشريف وأشراف.
شرح الشافية ٢: ١٣٨.
٥ - سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم ... ٤١: ٥٣.
في المفردات: «(في الآفاق) أي النواحي، الواحد أفق، وأفق، وقد أفق فلان إذا ذهب في الآفاق».
جاء الأفق في قوله تعالى:
وهو بالأفق الأعلى ... ٥٣: ٧.
ولقد رآه بالأفق المبين ... ٨١: ٢٣.
وجمع فعل على أفعال قياس. سيبويه ٢: ١٨٠، شرح الشافية ٢: ٩٩.
٦ - ألن يكفيكم أن يمدكم ربكم بثلاثة آلاف من الملائكة ٣: ١٢٤.
ب- يمددكم ربكم بخمسة آلاف من الملائكة ٣: ١٢٥.
في المفردات: «والألف: العدد المخصوص، وسمي بذلك لكون الأعداد فيه مؤتلفة، فإن الأعداد أربعة: آحاد وعشرات ومئون وألوف، فإذا بلغت الألف فقد ائتلفت وما بعده يكون مكررًا».
في سيبويه ٢: ١٧٦: «واعلم أنه قد تجيء في (فَعْل) أفعال مكان أفعل وليس ذلك بالباب في كلام العرب».
ومثله في المقتضب والكامل.
٧ - فاذكروا آلاء الله لعلكم تفلحون ٧: ٦٩.