قولك: جلف وأجلاف، ونضو وأنضاء، ونقض وأنقاض».
وانظر شرح الشافية ٢: ١١٦، ١٨.
١٢ - وقالت اليهود والنصارى نحن أبناء الله وأحباؤه ٥: ١٨.
= ٥. أبناءكم = ٥. أبناءهم = ٥. أبناؤكم = ٢.
جاء مفرد الأبناء، وهو ابن في القرآن كثيرًا، ولم يستعمل المفرد، ولا جمع التكسير في القرآن إلا مضافًا، وجاء جمع ابن ملحقا بجمع المذكر في آيات كثيرة.
وأصل ابن بنو على وزن (فعل) وجعل فعل على أفعال قياس كما سبق.
١٣ - فلما نسوا ما ذكروا به فتحنا عليهم أبواب كل شيء ٦: ٤٤.
= ١٠، أبوابًا = ٢. أبوابها = ٣.
أبواب جمع باب وقد جاء المفرد في القرآن كثيرًا، وباب فعل وجمعه على أفعال قياس ولم يجمع في القرآن على غير أفعال.
وفي القاموس: «جمعه أبواب وببيان وأبوبة نادر».
١٤ - وعندهم قاصرات الطرف أتراب ٣٨: ٥٢.
ب- عربا أترابا ... ٥٦: ٣٧.
ج- وكواعب أترابا ... ٧٨: ٣٣.
في المفردات: «أي لدات تنشأن معًا؛ تشبيهًا في التساوي والتماثل بالترائب التي هي ضلوع الصدر، أو لوقوعهن معًا على الأرض، وقيل: لأنهن في حال الصبا يلعبن بالتراب معًا».
وفي الكشاف ٤: ١٠٠: «كأن اللدات سمين أترابًا لأن التراب مسهن في وقت واحد، وإنما جعلن على سن واحدة لأن التحاب بين الأقران أثبت».
لم يقع مفرد (أتراب) في القرآن ولا جمع على غير أفعال.
وجمع فعل الصفة على أفعال قياس كما تقدم.
١٥ - وليحملن أثقالهم وأثقالا مع أثقالهم ٢٩: ٩٣.