أبو الهيثم: هو بفتح الحاء، وقال الفراء: هو الكسر.
لم يقع المفرد في القرآن، ولا جمع على غير أفعال.
وفي القاموس: جمعه أحبار وحبور».
١٩ - ومن يكفر به من الأحزاب فالنار موعده ١١: ١٧.
= ١١.
في المفردات: «الحزب: جماعة فيها غلظ».
جاء في القرآن المفرد حزب ومثناه، ولم يجمع على غير أفعال.
٢٠ - لابثين فيها أحقابا ... ٧٨: ٢٣.
في المفردات: «وقوله تعالى {لابثين فيها أحقابا} قيل: جمع الحقب، أي الدهر والحقبة: ثمانون عامًا، وجمعها حقب، والصحيح أن الحقبة مدة من الزمان مبهمة».
وفي القاموس: «الحقبة، بالكسر: مدة من الدهر لا وقت لها والسنة جمعه كعنب وحبوب ... والحقب؛ بالضم وبضمتين: ثمانون سنة أو أكثر والدهر والسنة جمعه أحقاب وأحقب».
لم يقع المفرد في القرآن، وجمع فعل وفعل على أفعال قياس.
سيبويه ٢: ١٧٩، ١٨٠.
٢١ - واذكر أخا عاد إذ أنذر قومه بالأحقاف ٣٦: ٢١.
في المفردات: «جمع الحقف: أي الرمل المائل».
وفي الكشاف ٤: ٣٠٦: «الأحقاف: جمع حقف، وهو رمل مستطيل مرتفع فيه انحناء، من احقوقف الشيء: إذا اعوج، وكانت عاد أصحاب عمد يسكنون بين رمال مشرفين على البحر». البحر ٨: ٥٣.
ليس في القرآن سوى كلمة (الأحقاف).
وفي القاموس: «الحِقف، بالكسر: المعوج من الرمل جمعه أحقاف وحِقاف وحُقُوف، وجمع الجمع حَقَائف».