Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 426
Jumlah yang dimuat : 6999

دراسة

إما

في القرآن الكريم

١ - إذا ذكرت إما فلابد من تكريرها. المقتضب ٣: ٢٨.

قد جاءت إما غير مسبوقة بإما أخرى في الشعر، لكنها تقدر، حملا على الكثير الشائع. أمالي الشجري ٢: ٣٤٦، الرضي ٢: ٣٤٥ - ٣٤٦، معاني القرآن ١: ٣٨٩.

٢ - تلزم إما الثانية الواو، ربما جاءت بلا واو. قال ابن هشام: لا أحفظ ذلك إلا مع تخفيف كلمة إما بالبدل. الدماميني ١: ١٣٠، التسهيل ١٧٦.

٣ - في المقتضب ١: ١١ «و أما في الخبر بمنزلة أو وبينهما فصل: وذلك أنك إذا قلت: جاءني زيد أو عمرو وقع الخبر في زيد يقينا حتى إذا ذكرت أو فصار فيه وفي عمرو شك. و أما تبتديء بها شاكا، وذلك قولك: جاءني إما زيد وإما عمرو، أي أحدهما». أمالي الشجري ٢: ٣٤٤.

٤ - إما لا تستعمل بعد النهي. أمالي الشجري ٢: ٣٤٥، الرضي ٢: ٣٤٦، قال ابن الشجري «واعلم أن إما لا تقع في النهي. لا تقول: لا تضرب إما زيدا وإما عمرا، لأنها تخيير فكيف تخيره وأنت قد نهيته عن الفعل، فالكلام إذن مستحيل».

٥ - في معاني القرآن للفراء ١: ٣٨٩ - ٣٩٠ «ولا تدخلن أو على إما ولا إما على أو. وربما فعلت العرب ذلك لتآخيهما في المعنى على التوهم، فيقولون: عبد الله إما جالس أو ناهض، ويقولون: عبد الله يقوم وإما يقعد.

وفي قراءة أبي {وإنا وإياكم لإما على هدى أو في ضلال} فوضع أو في موضع


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?