ب- وتقولون بأفواهكم ما ليس لكم به علم ٢٤: ١٥.
= ٢.
في المفردات: «الأفواه: جمع فم، وأصل فم: فوة، وكل شيء علق الله تعالى حكم القول بالفم فإشارة إلى الكذب، وتنبيه أن الاعتقاد لا يطابقه».
في القاموس: «الجمع أفواه وأفمام، ولا واحد له، لأن فما أصله فوه» ..
المفرد في القرآن (ليبلغ فاه).
٧٤ - وليربط على قلوبكم ويثبت به الأقدام ٨: ١١.
= ٢.
ب- فيؤخذ بالنواصي والأقدام ٥٥: ٤١.
أقدامكم. أقدامنا = ٢.
في المفردات: «قدم الرجل، وجمعه أقدام ... ومنه اعتبر التقدم والتأخر».
المفرد في القرآن {فتزل قدم} ١٦: ٩٤.
٧٥ - إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السموات والأرض فانفذوا ٥٥: ٣٣.
ب- ولو دخلت عليهم من أقطارها ثم سئلوا الفتنة لآتوها ٣٣: ١٤.
في المفردات: «القطر: الجانب، وجمعه أقطار».
لم يقع المفرد في القرآن.
٧٦ - أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها ٤٧: ٢٤.
في المفردات: «القفل، جمعه أقفال: يقال: أقفلت الباب، وقد جعل ذلك مثلاً لكل مانع للإنسان من تعاطي فعل، فيقال مقفل عن كذا ... وقيل للبخيل: مقفل اليدين».
لم يقع المفرد في القرآن.
٧٧ - ولو أن ما في الأرض من شجرة أقلام ٣١: ٢٧.
ب- وما كنت لديهم إذ يلقون أقلامهم ٣: ٤٤.
في المفردات: «أصل القلم: القص من الشيء الصلب كالظفر وكعب الرمح