والقصب وخص ذلك بما يكتب به، وبالقدح الذي يضرب به، وجمعه أقلام» ..
وفي الكشاف ١: ٣٦٢: «(أقلامهم) أزلامهم، وهي قداحهم التي طرحوها في النهر مقترعين، وقيل: هي الأقلام التي كانوا يكتبون بها التوراة، اختاروها للقرعة تبركًا بها» ..
وفي القاموس: «الجمع أقلام وقلام» ..
وفي شرح الشافية ٢: ٩٧: «لم يجاوزوا في بعض الصحيح ذلك كالأقلام والأرسان والأغلاق» ..
٧٨ - وقدر فيها أقواتها في أربعة أيام ٤١: ١٠.
في المفردات: «القوت: ما يمسك الرمق، وجمعه أقوات».
لم يذكر المفرد في القرآن.
٧٩ - لكم فيها فاكهة والنخل ذات الأكمام ٥٥: ١١.
ب- وما تخرج من ثمرات من أكمامها ٤١: ٤٧.
في المفردات: «والكم: ما يغطي الثمرة، وجمعه أكمام».
وفي الكشاف ٤: ٢٠٤: «الكم بكسر الكاف: وعاء الثمرة».
وفي القاموس: «الجمع أكمام وأكمة وأكمة وكمام».
لم يذكر المفرد في القرآن.
٨٠ - وجعل لكم من الجبال أكنانا ... ١٦: ٨١.
في المفردات: «الكن: ما يحفظ فيه الشيء ... وجمع الكن أكنان».
وفي الكشاف ٢: ٦٢٥: «جمع كن، وهو ما يستكن به من البيوت المنحوتة في الجبال والفيران والكهوف».
في القرآن {أكنة} ١٨: ٥٧ ولم يذكر فيه المفرد.
٨١ - يطاف عليهم بصحاف من ذهب وأكواب ٤٣: ٧١.
في المفردات: «الكوب: قدح لا عروة له، وجمعه أكواب».
وفي الكشاف ٤: ٤٥٩: «الكوب: الكوز لا عروة له ولا خرطوم» ومثله في القاموس.
لم يذكر المفرد في القرآن.