لاعتقادهم أن هاهنا معبودات جمعوه؛ فقالوا: الآلهة».
٢ - ود الذين كفروا لو تغفلون عن أسلحتكم ٤: ١٠٢.
ب- وليأخذوا أسلحتهم ... ٤: ١٠٢.
في النهر ٣: ٣٣٩: «السلاح: مفرد مذكر، وجمعه على أسلحة، كحمار وأحمرة، وقد يؤنث. لم يقع المفرد في القرآن ولا غير هذا الجمع».
٣ - فإذا ذهب الخوف سلفوكم بألسنة حداد ... ٣٣: ١٩.
ألسنتكم = ٣، ألسنتهم = ٦.
في سيبويه ٢: ١٩٤: «وأما من أنث اللسان فهو يقول: ألسن، ومن ذكر قال: ألسنة».
المفرد في القرآن، ولم يجمع غير هذا الجمع.
٤ - ويطاف عليهم بآنية من فضة ... ٧٦: ١٥.
في النهر ٨: ٣٩٦: «الآنية جمع إناء».
وفي سيبويه ٢: ١٩٢: «وأما ما كان منه من بنات الياء والواو فإنه لا يجاوز به أدنى العدد به كراهية هذه الياء مع الكسرة والضمة لو ثقلوا، والياء مع الضمة لو خففوا، فلما كان كذلك لم يجاوزوا به أدنى العدد ... وذلك قولهم: رشاء وأرشية، وسقاء وأسقية، ورداء، وأردية، وإناء وآنية».
لم يقع المفرد في القرآن.
٥ - فبدأ بأوعيتهم قبل وعاء أخيه ... ١٢: ٧٦.
٦ - فلولا ألقى عليه أسورة من ذهب ٤٣: ٥٣.
في سيبويه ٢: ١٩٢: «فأما ما كان من بنات الواو التي الواوات فيهن عينات فإنك إذا أردت بناء وأدنى العدد كسرته على (أفعلة) نحو: خوان وأخونه، ورواق وأروقة وبوان وأبونة».
في المفردات: «وسوار المرأة معرب واستعمله العرب واشتقت منه سورت