وفي القاموس: «الجمع قيع وقيعة، وقيعان بكسرهن، وأقواع وأقوع».
٤ - وقال نسوة في المدينة ... ١٢: ٣٠.
ب- ما بال النسوة ... ١٢: ٥٠.
في المفردات: «النساء والنسوان والنوة: جمع المرأة من غير لفظها كالقوم في جمع المرء».
وفي الكشاف ٢: ٤٦٢: «(النسوة) اسم مفرد في جمع المرأة».
وفي البحر ٥: ٢٩٩: «(النسوة) بكسر النون فعلة، وهو جمع تكسير للقلة لا واحد من لفظه، وزعم ابن السراج أنه اسم جمع ... وقد تضم نونه فيكون اسم جمع، وتكسيره للكثرة على نسوان، والنساء جمع تكسير للكثرة أيضًا ولا واحد له من لفظه».
وفي سيبويه ٢: ١٢٢: «نساء: جمع نسوة».
٥ - من الجنة والناس ... ١١٤: ٦.
هل تكون الجنة جمع تكسير للقلة كنسوة عند أبي حيان؟
(أفْعِلة)
(فِعال)
في سيبويه ٢: ١٩٢: «أما ما كان (فعالا) فإنك إذا كسرته على بناء أدنى العدد كسرته على (أفعلة) وذلك قولك: حمار وأحمرة، وإزار وآزرة، ومثال وأمثلة، وفراش وأفرشة».
شرح الشافية ٢: ١٢٥ - ١٢٦.
١ - أإنكم لتشهدون أن مع الله آهلة أخرى ٦: ١٩.
= ١٨، آلهتك = ٤، آلهتنا = ٨. آلهتهم = ٢. آلهتي.
في المفردات: «وإله: حقه ألا يجمع؛ إذ لا معبود سواه، لكن العرب