Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 429
Jumlah yang dimuat : 6999

{إما يعذبهم} الجملة في موضع رفع خبر للمبتدأ، و {مرجون} نعت للمبتدأ، أو هي الجملة خبر بعد خبر، أو هي نصب على الحال، أي هم مرجون إما معذبين، وإما متوب عليهم، الجمل: ٢: ٣١١ عن السمين.

٣ - {قلنا يا ذا القرنين إما أن تعذب وإما أن تتخذ فيهم حسنا} ١٨: ٨٦.

وفي الدماميني ١: ١٣١ «والثالث: التخيير، نحو {قلنا يا ذا القرنين إما أن تعذب وإما أن تتخذ فيهم حسنا} فخير بين تعذيبهم بالقتل إن أصروا على الكفر وبين اتخاذ الحسنى فيهم بإكرامهم وتعليم الشرائع إن آمنوا ..».

فإن قلت: التي للتخيير لابد أن تكون واقعة بعد الطلب، ولا طلب في الآية، قلنا: التقدير والله أعلم - قلنا يا ذا القرنين افعل إما أن تعذب وإما أن تتخذ، فإن وصلتها بعد إما الأولى في محل نصب على المفعولية».

وفي البيان ٢: ١٥٢: «أن وصلتها في تأويل المصدر، وفي موضعها وجهان أحدهما: أن تكون في موضع نصب بفعل مقدر ...

والرفع على تقدير مبتدأ وخبره محذوف، وتقديره: إما العذاب واقع منك فيهم وإما اتخاذ أمر ذي حسن واقع فيهم، فحذف الخبر لطول الكلام بالصلة» وانظر العكبري ٢: ٥٧، الجمل ٣: ٤٥.

٤ - {حتى إذا رأوا ما يوعدون إما العذاب وإما الساعة فسيعلمون من هو شر مكانا} ١٩: ٧٥.

{العذاب} بدل من {ما يوعدون} العكبري ٢: ٦١، البيان في غريب إعراب القرآن ٢: ١٣٥.

البحر ٦: ٢١٢، أمالي الشجري ٢: ٣٤٤، الدماميني ١: ١٣٠.

٥ - {قالوا يا موسى إما أن تلقي وإما أن نكون أولى من ألقى} ٢٠: ٦٥.

للتخيير، أمالي الشجري ٢: ٣٤٣، الدماميني ١: ١٣١، البحر ٧: ٢٥٨، الكشاف ٢: ٤٣٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?