وفي سيبويه ٢: ١٨٦: «وإذا أردت بناء أكثر العدد كسرته على (فعلان) وذلك نحو جيران، وقيعان، وتيجان، ونظير ذلك من غير المعتل شبث وشبثان وخربان، ومثله فتى وفتيان، ولم يكونوا ليقولوا (فعول)».
المفرد في القرآن.
٣ - وقال لفتيانه اجعلوا بضاعتهم في رحالهم ١٢: ٦٢.
في القرآن المفرد والمثنى فتية.
جمع فِعْل
١ - ونخيل صنوان وغير صنوان ... ١٣: ٤.
في سيبويه ٢: ١٨٠: «وقالوا: رئد ورئدان، كما قالوا: صنو وصنوان، وقنو وقنوان، وقال بعضهم: صنوان وقنوان، كقوله: ذوبان، والرئد: فرخ الشجرة».
وفي شرح الشافية ٢: ٩٣: «وقد يجيء ... على (فعلان) كصنوان وقنوان، وبعضهم يضم فاءهما على (فعلان) كذوبان وصرمان في صرم، وهو القليل من الإبل».
وفي المفردات: «الصنو: الغصن الخارج عن أصل الشجرة، يقال: هما صنوا نخلة، وفلان صنو أبيه، والتثنية صنوان، والجمع صنوان».
وفي الكشاف ٢: ٥١٣: «الصنوان: جمع صنو، وهي النخلة لها رأسان، وأصلهما واحد».
لم يذكر المفرد في القرآن.
٢ - ومن النخل من طلعها قنوان دانية ٦: ٩٩.
في المفردات: «القنو: العذق وتثنيته قنوان، وجمعه قنوان».