٨ - فأرسلنا عليهم الطوفان والجراد والقمل ٧: ١٣٣.
في لسان العرب: «وقال ابن الأنباري: واحدتها قملة ... وقال الفراء: يجوز أن يكون واحد القمل قامل، مثل راكع وركع، وصائم وصوم.
الجوهري: أما قملة الزرع فدويبة تطير كالجراد. وجمعها قمل».
فُعَلة الجمع
ليس في القراءات السبع ما جاء جمعًا على وزن (فُعَلة) والكوفيون ينكرون هذا الجمع لأنه ليس له نظير في الصحيح ويقولون أصل غزاة غزى.
والبصريون يقولون: إن هذا مما اختص به المعتل، كما اختص بوزن (فَيْعِل) كسيد ونحوه جاءت على هذا الوزن قراءة عشرية لأبي جعفر ذكرها ابن الجزري في النشر ولم يذكرها في الطيبة لأنها انفرادة.
١ - أجعلتم سقاية الحاجة وعمارة المسجد الحرام كمن آمن بالله ٩: ١٩.
في النشر ٢: ٢٧٨: «انفرد الشطوى عن ابن هارون في رواية ابن وردان في (سقاية الحاج وعمارة المسجد الحرام): سُقاة الحاج، بضم السين، وحذف الياء بعد الألف جمع ساق كرام ورماة وعمرة المسجد، بفتح العين وحذف الألف، جمع عامر».
وفي الإتحاف ٢٤١: «ولم يعرج (ابن الجزري) على هذه القراءة في الطيبة لكونها انفرادة على عادته».
٢ - إلا أن تتقوا منهم تقاة ... ٣: ٢٨.
يرى أبو علي أن (تقاة) جمع (فاعل) وإن لم يستعمل أو جمع تقى، ورد عليه أبو حيان. البحر ٢: ٤٢٤.
فُعَالة جمع
أجعلتم سقاية الحاج ... ٩: ١٩.