في سيبويه ٢: ٢٠٩: «وأما ما كان مفعالاً فإنه يكسر على (مفاعيل) كالأسماء. ولا يجمع بالواو والنون. وذلك قولك: مكثار ومكاثير، ومهذار ومهاذر، ومقلات ومقاليت».
وفي المفردات: «محراب المسجد: قيل سمي بذلك لأنه موضع محاربة الشيطان والهوى. وقيل: سمي بذلك لأن حق الإنسان فيه أن يكون حربيًا من أشغال الدنيا ومن توزع الخواطر، وقيل: الأصل فيه أن محراب البيت صدر المجلس، ثم اتخذت المساجد فسمي صدره به، وقيل: بل المحراب أصله في المسجد، وهو اسم خص به صدر المجلس، فسمي صدر البيت محرابًا تشبيهًا بمحراب المسجد».
المفرد في القرآن.
٢ - واليتامى والمساكين ... ٢: ٨٣.
في سبيويه ٢: ٢١٠: «وأما (مفعيل) فنحو محضير ومحاضير، ومئشير ومآشير وقالوا مسكينة، شبهت بفقيرة ... فإن شئت قلت: مسكينون، كما تقول: فقيرون، وقالوا مساكين كما قالوا مآشير».
في البحر ١: ٢٨١: «المساكين: جمع مسكين وهو مشتق من السكون فالميم زائدة كمحضير من الحضر، وقد روى تمسكن فلان، والأصح في اللغة تسكن، أي صار مسكينًا، وهو مرادف للفقير، وهو الذي لا شيء له، وقيل: هو الذي لا شيء له، وقيل: هو الذي له أدنى شيء».
المفرد في القرآن.
٣ - وزينا السماء الدنيا بمصابيح ... ٤١: ١٢، ٦٧: ٥.
في المفردات: «ويقال للسراج: مصباح ... والمصابيح أعلام الكواكب».
٤ - بل الإنسان على نفسه بصيرة ولو ألقى معاذيره ٧٥: ١٥.
المعاذير: اسم جمع المعذرة كالمناكير جمع المنكر. الكشاف ٤: ٦٦١.
وقال أبو حيان هي جمع معذرة، مثل ملامح، ولا تكون اسم جمع لأن هذا