٧ - أو يأتيهم العذاب قبلا ... ٤٨: ٥٥.
في النشر ٢: ٣١١: «واختلفوا في (العذاب قبلا) فقرأ أبو جعفر والكوفيون، بضم القاف والباء وقرأ الباقون بكسر القاف وفتح الباء».
الإتحاف ٢٩٢، غيث النفع ١٥٧.
في البحر ٦: ١٣٩: «بضم القاف والباء احتمل أن يكون بمعنى قبلاً لأن أبا عبيدة حكاهما بمعنى واحد في المقابلة، وأن يكون جمع قبيل، أي يجيئهم العذاب أنواعًا وألوانًا».
وقرأ في السبعة ... بكسر القاف وفتح الباء، ومعناه عيانًا.
وقرأ أبو رجاء والحسن بضم القاف وسكون الباء، وهو تخفيف (قبل) على لغة تميم وذكر ابن قتيبة أنه قرئ بفتحتين، وحكاه الزمخشري وقال: مستقبلاً.
الكشاف ٢: ٧٢٩.
٨ - أني مسني الشيطان بنصب وعذاب ... ٣٨: ٤١.
في النشر ٢: ٣١١: «واختلفوا في (بنصب) فقرأ أبو جعفر بضم النون والصاد، وقرأ يعقوب بفتحهما. وقرأ الباقون بضم النون وإسكان الصاد».
الإتحاف ٣٧٢.
ونصب تتقيل النصب. الكشاف ٤: ٩٧، البحر ٧: ٤٠٠.
إحدى القراءتين من الشواذ
١ - أفمن أسس بنيانه على تقوى من الله ورضوان خير أم من أسس بنيانه على شفا جرف ٩: ١٠٩.
في البحر ٥: ١٠٠: «قرأ نصر بن علي. ورويت عن نصر بن عاصم (أسس بنيانه) ابن خالويه ٥٥».
وفي المحتسب ١: ٣٠٣: «وقالوا في جمع أساس إساس وأسس وقال في