في ابن خالويه ١٤٥: ١٤٦: «(بحير عين) قال ابن خالويه: حكى الفراء هذه اللغة وأنشد:
عيناء حوراء في الحير العين».
وفي المحتسب ٢: ٢٩٠ بعيس عين.
٢ - جعله دكا ... ٧: ١٤٣.
قرأ يحيى بن وثاب (دكا) جمع دكاء، نحو غز جمع غزاء.
البحر ٤: ٣٨٥، ابن خالويه ٤٥.
قال ابن خالويه: الدك: الجبل الذليل، والدك أيضًا: جمع أدك ودكاء.
٣ - على رفرف خضر ... ٥٥: ٧٦.
(خضر) الأعرج ابن خالويه ١٥٠.
٤ - كأنه جمالة صفر ... ٧٧: ٣٣.
في البحر ٨: ٤٠٧: «قرأ الحسن (صفر) بضم الفاء، والجمهور بإسكانها».
٥ - فإذا حبالهم وعصيهم يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى ٢٠: ٦٦.
في كتاب اللوامح: الحسن (وعصيهم) بضم العين وإسكان الصاد وتخفيف الياء مع الرفع جمع على (فعل).
٦ - إذ نادى ربه أني مسني الشيطان بنصب وعذاب ٣٨: ٤١.
في البحر ٧: ٤٠٠: «قرأ الجمهور بنصب، بضم النون وسكون الصاد، قيل: جمع نصب كوثن ووثن، وقرئ بضمهما».
قراءات (فَعْلى) الجمع
١ - وإن يأتوكم أسارى تفادوهم ... ٢: ٨٥.
في النشر ٢: ٢١٨: «واختلفوا في (أسارى) فقرأ حمزة أسرى، بفتح الهمزة وسكون السين غير ألف، وقرأ الباقون بضم الهمزة وألف بعد السين».
الإتحاف ١٤٤، غيث النفع ٤٠، الشاطبية ١٥١، البحر ١: ٩١.