قرأ ابن كثير وأبو عمرو (فرهن) بضم الراء والهاء.
النشر ٢: ٢٣٧.
وفي البحر ٢: ٣٥٥: «قيل: هو جمع رهان، ورهان جمع رهن فهو جمع الجمع، قال الكسائي والفراء، وجمع الجمع لا يطرد عند سيبويه. وقيل: هو جمع رهن كسقف وسقف. وجمع فعل على (فعل) قليل».
وفي معاني القرآن ١: ١٨٨: «وقرأ مجاهد فرهن على جمع الرهان، كما قال: {كلوا من ثمره} ٦: ١٤١ على جمع الثمار».
من ثمره سبعية، وجعلها أبو علي جمع ثمرة كخشبة وخشب.
البحر ٤: ١٩١.
٤ - كأنهم إلى نصب يوفضون ٧٠: ٤٣.
في البحر ٨: ٣٣٦: «قال الأخفش هو جمع نصب كرهن ورهن، والأنصاب جمع الجمع».
٥ - وعبد الطاغوت ... ٥: ٦٠.
في البحر ٣: ٥١٩: «وقرأ ابن عباس ومجاهد وابن وثاب (وعبد) جمع عبد كرهن ورهن.
وقال ثعلب: جمع عابد كشارف وشرف، وقال الزمخشري تابعًا للأخفش: جمع عبيد فيكون إذا ذاك جمع الجمع».
٦ - كأنه جمالة صفر ... ٧٧: ٣٣.
في النشر ٢: ٣٩٧: «واختلفوا في (جمالة صفر): فقرأ حمزة، والكسائي وخلف وحفص (جمالة) بغير ألف بعد اللام على التوحيد. وقرأ الباقون بالألف على الجمع».
الإتحاف ٤٣١، غيث النفع ٢٧١، الشاطبية ٢٩٢.
وفي البحر ٨: ٤٠٧: «قرأ الجمهور ومعهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه