Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 4401
Jumlah yang dimuat : 6999

جمع الجمع

١ - واذكر عبادنا إبراهيم وإسحاق ويعقوب أولي الأيدي والأبصار ٣٨: ٤٥.

في البحر ٧: ٤٠٢: «وقرأ عبد الله والحسن وعيسى والأعمش (الأيد) بغير ياء ... وقرئ الأيادي جمع الجمع كأوطف وأواطف».

قال في المحتسب ٢: ٢٣٣: «ومن ذلك قراءة الحسن والثقفي والأعمش (أولي الأيد) بغير ياء».

قال أبو الفتح: يحتمل ذلك أمرين:

أحدهما: أنه أراد (بالأيدي) على قراءة العامة إلا أنه حذف الياء تخفيفًا.

والآخر: أن يكون أراد بالأيد القوة، أي القوة في طاعة الله والعمل بما يرضيه.

فالأيد هنا إنما هي جمع اليد التي هي القوة، لا التي هي الجارحة ولا النعمة.

٢ - إن يدعون من دونه إلا إناثا ... ٤: ١١٧.

في البحر ٣: ٣٥٢: «قرئ وثنًا، وخرج على أنه جمع الجمع، إذ أصله وثن، فجمع على وثان كجمل وجمال، ثم وثان على وثن.

قال ابن عطية هذا خطأ لأن (فعالا) في جمع فعل للتكثير، والجمع الذي هو للتكثير لا يجمع، إنما تجمع جموع القلة، والصواب أن يقال: وثن جمع على وثن دون واسطة كأسد وأسد.

وليس قوله إنما تجمع جموع التقليل بصواب كامل. الجموع مطلقًا لا يجوز أن تجمع بقياس سواء كانت للتكثير أم للتقليل، نص على ذلك النحويون».

٣ - فرهان مقبوضة ... ٢: ٢٨٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?