٦٣ - ونسوق المجرمين إلى جهنم وردا ١٩: ٨٦.
في العكبري ٢: ٦٢: «الورد: مصدر ورد، أي سار إلى الماء، ولما كان من يرد الماء لا يرده إلا لعطش، أطلق الورد على العطش تسمية للشيء بسببه».
الكشاف ٣: ٤٣.
وقال ابن قتيبة ٢٧٥: «الورد: جماعة يردون الماء».
٦٤ - أنى يكون لي ولد ولم يمسسني بشر ... ٣: ٤٧.
= ١٤، ولدًا = ٥، وولده = ٣.
في المفردات: «الولد: المولود يقال للواحد وللجمع وللصغير والكبير، قال أبو الحسن: الولد: الابن والابنة، والولد: هم الأهل والولد».
وفي البحر ٦: ٢١٣: «على قراءة الجمهور يكون المعنى على الجنس لا ملحوظة فيه الإفراد وإن كان مفرد اللفظ».
ب- من لم يزده ماله وولده إلا خسارا ٧١: ٢١.
في النشر ٢: ٣٩١: «واختلفوا في (وولده) فقرأ المدنيان وابن عامر وعاصم بفتح الواو واللام».
وقرأ الباقون بضم الواو وإسكان اللام. البحر ٨: ٣٤١.
ج- اغفر لي ولوالدي ... ١٤: ٤١.
(ولولدى) قال ابن خالويه: الؤلد، والولد سواء مثل السقم والقسم. وقال آخرون: الولد: جمع ولد كأسد وأسد وأن يكون لغة في الولد.
البحر ٥: ٤٣٥.
اسم الجمع على وزن (فعيل)
١ - ثم لا تجدوا لكم علينا به تبيعا ... ١٧: ٦٩.
في المفردات: «التبيع: خص بولد البقر إذا تبع أمه».
وفي الكشاف ٢: ٦٨٠: «التبيع المطالب، يقال: فلان على فلان تبيع بحقه، أي مسيطر عليه مطالب له بحقه».