موضع».
وفي الكشاف ٤: ٧٤٤ جمع زربية.
وفي البحر ٨: ٤٦١: «واحدها زربية بكسر الزاي وفتحها».
١٣ - فاتخذتموهم سخريًا حتى أنسوكم ذكرى ٢٣: ١١٠.
ب- أتخذناهم سخريا ... ٣٥: ٦٣.
في الكشاف ٣: ٢٠٥: «السخرى، بالضم والكسر: مصدر سخر، إلا أن في ياء النسب زيادة قوة في الفعل، كما قيل: الخصوصية في الخصوص. وعن الكسائي والفراء أن المكسور من الهزء والمضموم من السخرة والعبودية، أي سخروهم واستعبدوهم، والأول مذهب الخليل وسيبويه».
١٤ - ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات ليتخذ بعضهم بعضا سخريا ٤٣: ٣٢.
في البحر ٦: ٤٣٢: «وهما بمعنى الهزء في قول الخليل وأبو زيد الأنصاري وسيبويه. وقال أبو عبيدة والكسائي والفراء. ضم السين من السخرة والاستخدام والكسر من السخر، وهو الاستهزاء، ومنه قول الأعشى».
إني أتاني حديث لا أسر به ... من علو لا كذب فيه ولا سخر
والبحر ٨: ١٣، والعكبري ٢٢: ٨٠.
١٥ - وأضلهم السامري ... ٢٠: ٨٥.
ب- فكذلك ألقى السامري ... ٢٠: ٨٧.
ج- قال فما خطبك يا سامري ٢٠: ٩٥.
السامري: منسوب إلى رجل. المفردات.
في الكشاف ٣: ٨١: «هو منسوب إلى قبيلة من بني إسرائيل، يقال لها السامرة.
وقيل: السامرة قوم من اليهود يخالفونهم في بعض دينهم».
البحر ٦: ٢٦٨.
١٦ - واذكر في الكتاب مريم إذ انتبذت من أهلها مكانا شرقيا ١٩: ١٦
ب- زيتونة لا شرقية ولا غريبة ... ٢٤: ٣٥.