١٧ - واتخذتموه وراءكم ظهريا ... ١١: ٩٢.
في المفردات: «الظهري: ما تجعله بظهرك فتنساه».
وفي الكشاف ٢: ٤٢٤: «منسوب إلى الظهر والكسر من تغييرات النسب ونظيره قولهم في النسبة إلى أمسى (إمسى)».
وفي البحر ٦: ٢٥٦: «الظهرى، بكسر الظاء منسوب إلى الظهر من تغييرات النسب».
١٨ - متكئين على رفرف خضر وعبقري حسان ٥٥: ٧٦.
في المفردات: «عبقر، قيل: موضع للجن، ينسب إليه كل نادر من حيوان وإنسان وثوب، ولهذا قيل: في عمر: لم أر عبقريًا مثله. قال: (وعبقري حسان) ضرب من الفرش، جعله الله مثلا لفرش الجنة».
البحر ٦: ١٩٩.
١٩ - لسان الذي يلحدون إليه أعجمي ١٦: ١٠٣.
ب- أأعجمي وعربي ... ٤١: ٤٤.
ج- ولو جعلناه قرآنا أعجميا لقالوا لولا فصلت آياته ٤١: ٤٤.
د- ولو نزلناه على بعض الأعجمين ... ٢٦: ١٩٨.
في المفردات: «العجم: خلاف العرب، والعجمي منسوب إليهم، والأعجم من في لسانه عجمة، عربيا كان أو غير عربي، ومنه قيل للبهيمة: عجماء والأعجمي: منسوب إليه قال: (ولو نزلناه على بعض الأعجمين) على حذف الياء».
وفي الكشاف ٣: ٣٣٦: «الأعجم: الذي لا يفصح؛ وفي لسانه عجمة واستعجام، والأعجمي مثله، إلا أن فيه لزيادة ياء النسب زيادة تأكيد».
وفي البحر ٧: ٤١: «قال ابن عطية الأعجميون: جمع أعجم، وهو الذي لا يفصح، وإن كان عربي النسب يقال له أعجم ... والعجمي: هو الذي نسبته في