٨ - {لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر} ٣٦: ٤٠.
٩ - {ويدرأ عنها العذاب أن تشهد أربع شهادات بالله} ٢٤: ٨.
العكبري ٢: ٨١.
١٠ - {ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله} ٥٧: ١٦.
العبكري ٢: ١٣٥.
١١ - {كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون} ٦١: ٣.
في البحر ٨: ٢٦١: «فاعل كبر أن تقولوا. ويجوز أن يكون من باب نعم وبئس، فيكون في كبر ضمير مبهم مفسر بالتمييز، {وأن تقولوا هو المخصوص بالذم» العكبري ٢: ١٣٧، البيان ٢: ٤٣٥.
١٢ - {يود أحدهم لو يعمر ألف سنة وما هو بمزحزحه من العذاب أن يعمر} ٢: ٩٦.
إن جعل هو يعود على أحد كان المصدر المؤول فاعلا لاسم الفاعل البيان ١: ١١١، الكشاف ١: ٨٣، العكبري ١: ٣٠، البحر ١: ٣٥١.
١٣ - {ولا يحل لهن أن يكتمن ما خلق الله في أرحامهن} ٢: ٢٢٨.
١٤ - {ولا يحل لكم أن تأخذوا مما آتيتموهن شيئا} ٢: ٢٢٩.
يجوز حذف حرف الجر مع أن و أن عند أمن اللبس، وهذا الحذف كثير جدا في القرآن تجاوز أضعاف ما صرح معه بحرف الجر.
صرح بحرف الجر وهو على في هذه المواضع:
٦: ٣٧، ٦٥، ١٥: ٥٤، ١٧: ٨٨، ٩٩، ١٨: ٦٦، ٩٤، ٢٣: ٩٥، ٢٨: ٢٧، ٣١: ١٤، ٣٦: ٨١، ٤٦: ٣٣، ٥٦: ٦١، ٧٠: ٤١، ٧٥: ٤، ٤١.
ومجرورا بالباء في ٩: ٨٧، ٩٣.
ومجرورا بالباء الزائدة في خبر ليس في ٢: ١٨٩.