٦ - {لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن} ٤٩: ١١.
الكشاف ٤: ١٣.
وجاء المصدر المؤول اسما لإن في قوله تعالى: {فاذهب فإن لك في الحياة أن تقول لا مساس} ٢٠: ٩٧.
وجاء خبرا لإن في قوله تعالى: {إن آية ملكه أن يأتيكم التابوت} ٢: ٢٤٨.
وجاء المصدر المؤول فاعلا في قوله تعالى:
١ - {إذ تقول للمؤمنين ألن يكفيكم أن يمدكم ربكم} ٣: ١٢٤.
العكبري ١: ٨٣.
٢ - {فما لبث أن جاء بعجل حنيذ} ١١: ٦٩.
في البحر ٥: ٢٤١: «الأقرب أن يكون {أن جاء فاعل {لبث}.
التقدير: فما تأخر مجيئه، قاله الفراء، وجوزوا أن يكون في {لبث ضمير إبراهيم، والمصدر على إسقاط الحرف». معاني القرآن ٢: ٢١، البيان ٢: ٢١، العكبري ٢: ٢٢.
٣ - {قال إني ليحزنني أن تذهبوا به} ١٢: ١٣.
٤ - {وما منعنا أن نرسل بالآيات إلا أن كذب بها الأولون} ١٧: ٥٩.
في الكشاف ٢: ٣٦٥: «أن الأولى منصوبة، والثانية مرفوعة». العكبري ٢: ٤٩، البيان ٢: ٩٣.
٥ - {وما منع الناس أن يؤمنوا إذ جاءهم الهدى إلا أن قالوا ابعث الله بشرا رسولا} ١٧: ٩٤.
٦ - {وما منع الناس أن يؤمنوا إذ جاءهم الهدى ويستغفروا ربهم إلا أن تأتيهم سنة الأولين} ١٨: ٥٥.
العكبري ٢: ٥٥.
٧ - {وما ينبغي للرحمن أن يتخذ ولدا} ١٩: ٩٢.