٣ - قال آمنتم له ... ٢٠: ٧١.
قرأ بهمزة واحدة على الخبر الأصبهاني وقنبل وحفص ورويس.
وقرأ قالون والبزي والأزرق وقنبل وأبو عمرو وابن ذكوان وهشام وأبو جعفر بهمزتين الأولى محققة والثانية مسهلة ثم ألف ردوا.
الإتحاف ٣٠٥، غيث النفع ١٦٧.
همزتان في الأول الولى مكسورة والثانية ساكنة
١ - وقال فرعون ائتوني بكل ساحر ... ١٠: ٧٩.
أبدل الهمزة واوًا ورش والسوسي حال الوصل، وياء حال الابتداء للجميع. غيث النفع ١٢٥.
٢ - وقال الملك ائتوني به ... ١٢: ٥٠.
أبدل الهمزة من جنس ما قبلها أبو عمرو بخلفه وورش وأبو جعفر وصلاه فإن ابتدى بائتوني فالكل على إبدالها ياء من جنس حركة همز الوصل.
الإتحاف ٢٦٥، غيث النفع ١٣٧.
٣ - أم لهم شرك في السموات ائتوني بكتاب من قبل هذا ٤٦: ٤.
أبدل ورش وأبو عمرو وأبو جعفر الهمزة الساكنة ياء في الوصل. الإتحاف ٣٩١، غيث النفع ٢٣٧.
٤ - ردما آتوني زبر الحديد ... ١٨: ٩٥، ٩٦.
اختلف في (ردما ائتوني) و (قال آتوني) ١٨: ٩٦ فأبو بكر بهمزة ساكنة مع كسر التنوين قبلها في الأول، وبهمزة ساكنة بعد اللام في الثاني وصلاً أيضًا، أمر من الثلاثي.
والابتداء حينئذ بكسر همزة الوصل، وإبدال الهمزة التي هي فاء ياء ساكنة في الكلمتين.
وروى عن أبي بكر بقطع الهمزة ومدها في الحالين من (آتى) الرباعي بمعنى