أعطى.
الإتحاف ٢٩٥، غيث النفع ١٥٩، البحر ١٦٤.
٥ - ومنهم من يقول ائذن لي ... ٩: ٤٩.
أبدل الهمزة واوًا ساكنة وصلاً ورش وأبو عمرو بخلفه وأبو جعفر والابتداء بهمزة مكسورة بعدها ياء.
الإتحاف ٢٤٢، غيث النفع ١١٦، البحر ٥: ٥١.
٦ - فليؤد الذي ائتمن أمانته ... ٢: ٢٨٣.
(ائتمن) ابن محيصن، جعل التشديد عوضًا من الهمزة. ابن خالويه ١٨.
وفي الإتحاف ١٦٧: «وأبدل همزة (الذي ائتمن) وصلاً ياء من جنس ما قبلها ورش وابو عمرو وبخلفه وأبو جعفر».
همزة الاستفهام مع (أل)
١ - قل آلله أذن لكم ... ١٠: ٥٩.
فيه وجهان: إبدال همزة الوصل ألفًا ممدوة طويلاً لأجل الساكنين وتسهيليها بين بين. غيث النفع ١٢٥، الإتحاف ٢٥٤.
٢ - آلله خير أم ما يشركون ... ٢٧: ٥٩.
اتفقوا على إثبات همزة الوصل بعد همزة الاستفهام، وعلى تسهيليها في (الله) السابق في يونس والأكثر على إبدالها ألفًا مع اتباع المد، وذهب آخرون إلى أنه بين بين من غير فصل بالألف. الإتحاف ٣٣٨، غيث النفع ١٩٢.
٣ - قل آلذكرين حرم ... ٦: ١١٣.
هذه الكلمة دخلت فيها همزة الاستفهام على همزة الوصل، وأجمع القراء على إثبات همزة الوصل، وعلى تليينها، واختلفوا في كيفية ذلك: فقال كثير من الحذاق: تبدل ألفًا خالصة مع المد للساكنين. وقال آخرون: تسهيل بين بين،