والوجهان جيدان صحيحان، ولا يجوز عند من سهل إدخال ألف بينها وبين همزة الاستفهام. غيث النفع ١٠٠، الإتحاف ٢١٩.
٤ - ما جئتم به السسحر ... ١٠: ٨١.
قرأ بهمزة قطع للاستفهام وبعدها ألف بدل همزة الوصل الداخلة على لام التعريف أبو عمرو وأبو جعفر، فيجوز لكل منهما الوجهان من البدل مع إشباع المد؛ والتسهيل بلا فصل بألف والباقون بهمزة وصل على الخبر.
الإتحاف ٢٥٣، غيث النفع ١٢٦، الشاطبية ٢٢٠، البحر ٥: ١٨٢، ١٨٣.
همزة الاستفهام مع همزة الوصل
١ - أفترى على الله كذبا ... ٣٤: ٨.
اتفقوا على قطع همزة (افترى) مفتوحة للاستفهام، واستغنى بها من همزة الوصل، وورش على أصله في نقل حركتها إلى ما قبلها. الإتحاف ٣٥٧، غيث النفع ٢٠٧.
٢ - أصطفى البنات على البنين ... ٣٧: ١٥٣.
الأصبهاني عن ورش وأبو جعفر بوصل الهمزة في الوصل بحذف همزة الاستفهام للعلم بها، والابتداء في هذه القراءة بهمزة مكسورة الباقون بهمزة مفتوحة في الحالين على الاستفهام الإنكاري. الإتحاف ٣٧١، البح ر ٧: ٣٧٧.
٣ - أتخذناهم سخريا ... ٣٨: ٦٣.
أبو عمرو وحمزة والكسائي بوصل الهمزة بما قبلها، ويبتدأ لهم بكسر الهمزة على الخبر. الباقون بقطع الهمزة مفتوحة وصلا وابتداء على الاستفهام.
الإتحاف ٣٧٣، غيث النفع ٢١٩، الشاطبية ٢٧٣، البحر ٧: ٤٠٧.