لمحات عن دراسة
الإعلال
تقدم الحديث عن مسائل كثيرة من مسائل الإعلال فيما مضى ونذكر الآن ما لم نعرض له.
١ - قلب الواو همزة وجوبًا لاجتماع الواوين في أول الكلمة جاء في قراءة شاذة: {يرثني أويرث من آل يعقوب} ١٩: ٦، تصغير وارث.
٢ - همزة الواو المضمومة ضمة لازمة في قوله تعالى: {وإذا الرسل أقتت} (في وقتت) ٧٧: ١١، وقرئ في السبع التناؤش بالهمز في {وأنى لهم التناوش} ٣٤: ٥٢.
٣ - قرئ في السبع بهمز الألف في {ساقيها} ٢٧: ٤٤، وبهمز الواو الساكنة بعد ضم في {بالسوق} ٣٨: ٣٣، {على سوقه} ٤٨: ٢٩.
٤ - {مؤصدة} ٩٠: ٢٠، ١٠٤: ٨: تحتمل أنها من آصد ومن أوصد ثم همزة الواو.
٥ - قرئ في الشواذ بهمز الواو المضمومة في:
{وورى} ٧: ٢٠. وجوههم (غرورًا) أخي في (وخى).
٦ - همزة واو الجماعة في الشواذ.
٧ - همزة الواو المكسورة في الشواذ {وعاء أخيه} ١٢: ٧٦.
٨ - قرئ في الشواذ بقلب المد الأصلي همزة في الجمع {معائش} ٧: ١٠. كما قرئ في الشواذ بجعل المد الزائد ياء في التكسير فلا بد شعاير.
قلب الواو ياء
١ - {إيابهم} ٨٨: ٢٥. قرأ أبو جعفر (إيابهم) بشد الياء.
٢ - قرئ في السبع بكسر الحرف الأول وبضمه في (عتيًا. جثيًا. صليًا. بكيًا).