وقرئ في الشواذ بكسر الأول في (عليًا) وبضم الأول في (عصيهم).
٤ - قرئ في الشواذ (طيبى) في (طوبى).
ضيزى
في الأصل وصف على (فعلى) فكسرت الفاء لتسليم الياء، وبعضهم يرى أنها مصدر وصف به كذكرى، وقرأ ابن كثير (ضئزى) فالهمز.
القصوى
١ - شاذة في القياس.
وقرئ في الشواذ (القصيا) على القياس.
٢ - جاء نحو صيم، قرئ في الشواذ (إلا خيفًا).
٣ - جاء تصحيح عين الأجوفي في (أفعل) قرئ يطوقونه، وازينت وقرئ في الشواذ بإعلال استحوذ فقيل: استحاذ على القياس.
استحى يستحي
١ - قرئ به في الشواذ، والمحذوف العين عند الجمهور.
٢ - جاء التصحيح الشاذ في (لمثوبة).
٣ - جاء في السبع تخفيف ميت ونحوه والتثقيل هو الأصل.
وجاء في الشواذ تخفيف ضيق، ولين.
الإبدال من تاء الافتعال
سبق الحديث عنه في ألفاظ كثيرة قرئ في الشواذ مذكر في مدكر، واذكر في وادكر وتذخرون في (وتدخرون) ومزجر في (مزدجر) واطر في (اضطر) وأطر في (أضطره).