(لترون) بالهمز حكى عن أبي عمرو والحسن.
ابن خالويه ١٧٩، الإتحاف ٤٤٣.
وفي البحر ٨: ٥٠٨: «روى عن الحسن وأبي عمرو أنهما همزوا الواو استثقلوا الضمة على الواو فهمزوا كما همزوا في (أقتت) وكان القياس ألا تهمز لأنها حركة عارضة لالتقاء الساكنين، فلا يعتد بها، لكنها لما تمكنت من الكلمة بحيث لا تؤول أشبهت الحركة الأصلية فهمزوا، وقد همزوا من الحركة العارضة ما يزول في الوقت، نحو {اشتروا الضلالة} ٢: ١٦. فهمز هذه أولى».
وفي ابن خالويه ١٧٩: «الهمز لغة عن الكسائي وهو عند البصريين لحن».
همز الواو المكسورة
١ - فبدأ بأوعيتهم قبل وعاء أخيه ... ١٢: ٧٦.
(إعاء أخيه)، سعيد بن جبير وعيسى. ابن خالويه ٦٥.
وفي البحر ٥: ٣٣٢: «قرأ ابن جبير (إعاء) بإبدال الواو المسكورة همزة، كما قالوا إشاح وإسادة».
وذلك مطرد في لغة هذيل، يبدلون من الواو المكسورة الواقعة أولاً همزة.
وفي تصريف المازني ١: ٢٢٨: «قال أبو عثمان: واعلم أن الواو إذا كانت أولاً وكانت مكسورة، فمن العرب من يبدل مكانها الهمزة، ويكون ذلك مطردًا فيها فيقولون في وسادة، إساءة.
وفي وعاء: إعاء، وفي الوقادة: الإقادة».
وفي سيبويه ٢: ٣٥٥: «لكن ناسا يجرون الواو إذا كانت مكسورة مجرى المضمومة فيهمزون الواو المكسورة إذا كانت أولاً».
قلب المد الثالث الزائد همزة في الجمع
١ - وجعلنا لكم فيها معايش ٧: ١٠، ١٥: ٢٠.