الواو قدر أنها عليها فهمزت».
النشر ٢: ٢٧٥، الإتحاف ٣٩٧، غي ثالنفع ٢٤٣.
٢ - عليهم نار مؤصدة ... ٩٠: ٢٠.
في الإتحاف ٤٢٩: «قرأ (مؤصدة) بالهمز أبو عمرو وحفص وحمزة ويعقوب وخلف من آصدت الباب: أغلقته. والباقون بالإبدال واو من أوصد يوص».
غيث النفع ٢٧٧، الشاطبية ٢٩٧.
وفي البحر ٨: ٤٧٦: «بالهمز يظهر أنه من آصدت، وقيل ويجوز أن يكون من أوصدت. قيل: ويجوز أن يكون من أصدت، وسهل الهمزة».
٣ - إنها عليهم موصدة ... ١٠٤: ٨.
قرأ بالهمز أبو مرو وحفص وحمزة ويعقوب وخلف. والباقون بالواو.
الإتحاف ٣٤٣، غيث النفع ٢٩١.
٥ - وبالآخرة هم يوقنون ... ٢: ٤.
(يؤقنون) بالهمزة أبو حية النميري. ابن خالويه ٢.
وفي البحر ١: ٤٢: «وجهت هذه القراءة بأن هذه الواو لما جاورت المضموم، فكأن الضمة فيها، وهم يبدلون من الواو المضمومة همزة».
همز واو الجماعة
١ - فتمنوا الموت ... ٦٢: ٦.
قرأ بالهمز بعض الأعراف فتمنوا، حكاه الكسائي. ابن خالويه ١٥٦.
وفي البحر ٨: ٢٦٧: «حكى الكسائي عن بعض الأعراب أنه قرأ بالهمزة مضمومة، وهذا كقراءة من قرأ (تلؤون) بالهمز».
٢ - لترون الجحيم ... ١٠٢: ٦