٥ - فما استطاعوا مضيا ولا يرجعون ٣٦: ٦٧.
في البحر ٧: ٣٤٤ - ٣٤٥: «قرأ الجمهور (مضيا) بضم الميم، وأبو حيوة وأحمد بن جبير الأنطاكي عن الكسائي بكسرها، إتباعًا لحركة الضاد، ووزنه (فعول).
وقرئ (مضيا) بفتح الميم، فتكون من المصادر التي جاءت على (فعيل) كالرسيم والوحيت».
عين (فُعْلَى
طوبى لهم وحسن مآب ... ١٣: ٢٩.
في ابن خالويه ٦٧: «(طيبى لهم) مكسورة الطاء، مكسورة الأعرابي».
وفي البحر ٥: ٣٩: «قرأ بكرة الأعرابي (طيبى) بكسر الطاء، لتسلم الياء من القلب، وإن كان وزنها (فعلى) كما كسروا في بيض لتسلم الياء، وإن كان وزنها (فعلا) كحمر».
ضيزى
تلك إذا قسمة ضيزى ... ٥٣: ٢٢.
في الإتحاف ٥٥: «قرأ ابن كثير (ضئزى) بالهمز، على أنه مصدر كذركرى وصف به».
والباقون (ضيزى) بالإبدال، على أنه صفة على وزن (فعلى) بضم الفاء كسرت لتصح الياء ... ويجوز أن يكون مصدرًا وصف به. والضيزى: الجائزة.
وفي البحر ٨: ١٥٤: «الضيزى: الجائزة، من ضازه يضيزه: إذا ضامه قال الشاعر:
ضازت بنو أسد بحكمهم ... إذ يجعلون الرأس كالذنب