Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 4594
Jumlah yang dimuat : 6999

وفي المحتسب ٢: ٢٠٤ - ٢٠٥: «قال أبو الفتح: هذا منقول من عشى يعشى إذا ضعف بصره فعشى وأعشيته كعمى وأعميته، وأما قراءة العامة (فأغشيناهم) فهو على حذف مضاف، أي فأغشينا أبصارهم.

وينبغي أن يعلم أن (غ ش ى) يلتقي معناها مع (غ ش و) وذلك أن الغشاوة على العين كالغشى على القلب، كل منها يركب صاحبه ويتجلله، غير أنهم خصوا ما على العين بالواو، وما على القلب بالياء، من حيث كانت الواو أقوى لفظًا من الياء، وما يبدو للناظر على الغشاوة على العين أبدى للحس مما يخامر القلب: لأن ذلك غائب عن العين».

٥ - وابتغ فيما أتاك الله الدار الآخرة ٢٨: ٧٧.

(وابتغ) بالعين المهملة، ذكره الأخفش. ابن خالويه ١١٣.

إبدال الفاء ثايًا

وقثائها وفومها ... ٢: ٦١.

(وثومها) ابن مسعود. ابن خالويه ٦. وفي المحتس ٨٨١: «يقال الفوم والثوم بمعنى واحد، كقولهم: جدث وجدف وثم وفم، فالفاء بدل منهما جميعا ألا ترى إلى سعة تصرف الثاء في جدث، لقولهم أجداث، ولم يقولوا: أجداف. وإلى كثرة ثم وقلة فم».

إبدال الفاء قافًا

وأزلفنا ثم الآخرين ... ٢٦: ٦٤.

قرأ أبي وابن عباس وعبد الله بن الحارث (وأزلقنا) بالقاف، أي أزللنا. قيل: من قرأ بالقاف صار (الآخرين) فرعون وقومه، ومن قرأ بالفاء فالآخرون هم موسى وأصحابه، أي جمعنا شملهم وقربناهم بالنجاة.

البحر ٧: ٢٠، ابن خالويه ١٠٧.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?