٩ - ثم إن ربك للذين عملوا السوء بجهالة ثم تابوا من بعد ذلك وأصلحوا إن ربك من بعدها لغفور رحيم ١٦: ١١٩
الضمير في (بعدها) عائد على المصادر المفهومة من الأفعال السابقة، أي من بعد الفتنة والهجرة والجهاد والصبر. البحر ٥: ٥٤١، الكشاف ٢: ٦٣٨.
١٠ - ولئن صبرتم لهو خير للصابرين ١٦: ١٢٨
(هو) يعود على المصدر الدال عليه الفعل. أي صبركم. البحر ٥: ٥٤٩.
١١ - ومن يعظم حرمات الله فهو خير له عند ربه ٢٢: ٣٠
(فهو) عائد على المصدر المفهوم من يعظم الكشاف ٣: ١٥٤، البحر ٦: ٣٦٦، العكبري ٢: ٧٥.
١٢ - قد كانت آياتي تتلى عليكم فكنتم على أعقابكم تنكصون. مستكبرين به سامرا تهجرون ... ٢٣: ٦٦ - ٦٧
الضمير في (به) عائد على المصدر الدال عليه (تنكصون)، أي بالنكوص والتباعد. البحر ٦: ٤١٢.
١٣ - ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله ٣٣: ٥
(هو) يعود إلى مصدر الفعل (ادعوهم)، أي دعاؤكم. العكبري ٢: ٩٩.
١٤ - وإن تشكروا يرضه لكم ... ٣٩: ٧
(يرضه) أي الشكر لأنه بسبب فوزكم. الكشاف ٤: ١١٤، البحر ٧: ٤١٧، أمالي الشجري ١: ٣٠٥.
يحتمل أن يعود الضمير على المصدر المفهوم من الفعل أو الوصف ويحتمل أن يعود إلى غيره في هذه المواضع:
١ - واستعينوا بالصبر والصلاة وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين ٢: ٤٥
الضمير في (وإنها) يعود على الاستعانة المفهومة من الفعل (استعينوا) أو يعود