٢ - فمن تطوع خيرا فهو خير له ٢: ١٨٤
(هو) يعود على المصدر المفهوم من الفعل. أي التطوع، نحو: (إعدلوا هو أقرب للتقوى) الكشاف ١: ٢٢٦، البحر ٢: ٣٨
٣ - وإن تخفوها وتؤتوها الفقراء فهو خير لكم ٢: ٢٧١
(هو) عائد على المصدر المفهوم من الفعل (تخفوها) أي فالإخفاء خير لكم. البحر ٢: ٣٢٤، العكبري ١: ٦٤.
٤ - ولو أنا كتبنا عليهم أن اقتلوا أنفسكم أو اخرجوا من دياركم ما فعلوه إلا قليل منهم ... ٤: ٦٦
ضمير النصب في (فعلوه) عائد على أحد المصدرين المفهومين من قوله (أن اقتلوا) (أو اخرجوا) البحر ٣: ٢٨٥.
٥ - وكذلك نصرف الآيات وليقولوا درست ولنبينه لقوم يعلمون ٦: ١٠٥
الضمير في (ولنبينه) يعود على التبيين الذي هو مصدر الفعل، أو على المصدر المفهوم من ول (نصرف) الكشاف ٢: ٥٥، البحر ٤: ١٩٨.
٦ - ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه وإنه لفسق ٦: ١٢١
الضمير في (وإنه) يعود إلى مصدر (تأكلوا) الكشاف ٢: ٦١، البحر ٤: ٢١٣.
٧ - وواعدنا موسى ثلاثين ليلة وأتممناها بعشر ٧: ١٤٢
الهاء في (وأتممناها) عائدة على المواعدة المفهومة من واعدنا. وقال الحوفي: إلى (ثلاثين) ولا يظهر؛ لأن الثلاثين لم تكن ناقصة، فتممت بعشر. البحر ٤: ٣٨٠.
٨ - فإن تبتم فهو خير لكم ٩: ٣
(فهو) عائد على المصدر المفهوم من الفعل، أي المتاب أو التوب، أو التوبة. الجمل ٢: ٢٦١