Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 4638
Jumlah yang dimuat : 6999

ز- وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا ومن الليل فتهجد به نافلة لك ١٧: ٧٨ - ٧٩.

الظاهر أن الضمير في (به) يعود على القرآن لتقدمه في الذكر، ولا تلحظ الإضافة فيه، والتقدير: فتهجد بالقرآن في الصلاة. وقال ابن عطية: عائد على وقت المقدر.، البحر ٦: ٧١، الجمل ٢: ٦٣٤.

ح- ولقد صرفناه بينهم ليذكروا ٢٥: ٥٠

الضمير المنصوب في (صرفناه) عائد على الماء المنزل من السماء. وقال ابن عباس: عائد على القرآن، وإن لم يتقدم له ذكر؛ لوضوح الأمر، ويعضده: (وجاهدهم به) لتوافق الضمائر. وقال أبو مسلم. (راجع إلى المطر والسحاب والرياح) وقال الزمخشري: صرفنا هذا القول. البحر ٦: ٥٠٦، العكبري ٢: ٨٦.

ط- لتكون من المنذرين بلسان عربي مبين وإنه لفي زبر الأولين ٢٦: ١٩٤ - ١٩٦

الضمير في (وإنه) للقرآن، يعني ذكره مثبت في سائر الكتب السماوية.

وقيل: إن معانيه فيها، وبه يحتج لأبي حنيفة في جواز القراءة بالفارسية في الصلاة، على أن القرآن قرآن، إذا ترجم بغير العربية، حيث قيل: (وإنه لفي زبر الأولين) لكون معانيه فيها. وقيل: الضمير لرسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم وكذلك في (أن يعلمه) وليس بواضح. الكشاف ٣: ١٩٧.

قال أبو حيان: تناسق الضمائر لشيء واحد أوضح. البحر ٧: ٤٠ - ٤١.

الضمير يعود على مصدر الفعل أو الوصف

يعود الضمير على مصدر الفعل السابق عليه أو الوصف كما في هذه الآيات:

١ - وإن الذين أوتوا الكتاب ليعلمون أنه الحق من ربهم ٢: ١٤٤

ضمير أنه يعود على المصدر المفهوم من قوله: (فولوا) البحر ١: ٤٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?