Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 4637
Jumlah yang dimuat : 6999

الضمائر؛ فيتنافر عليك النظم الذي هو أم إعجاز القرآن، والقانون الذي وقع عليه التحدي. ومراعاته أهم ما يجب على المفسر. الكشاف ٣: ٦٣.

ب- ولقد جعلنا في السماء بروجا وزيناها للناظرين. وحفظناها من كل شيطان رجيم ... ١٥: ١٦ - ١٧

الظاهر أن الضمير في (وزيناها) عائد على البروج؛ لأنها المحدث عنها، والأقرب في اللفظ.

وقيل: على السماء، وهو قول الجمهور؛ حتى لا تختلف الضمائر (وحفظناها) البحر ٥: ٤٤٩.

ج- وإذ ابتلى إبراهيم ربه بكلمات فاتمهن ٢: ١٢٤

الفاعل في (فأتمهن) إبراهيم أو الله تعالى. الكشاف ١: ١٨٤.

يظهر أنه يعود على الله تعالى، لأن المسند إليه الفعل قبله، فالمناسب: التطابق في الضمير. البحر ١: ٣٧٦.

د- قالوا فما جزاؤه إن كنتم كاذبين ١٢: ٧٤

الضمير في (جزاؤه) عائد على الصواع، أي فما جزاء سرقته، وهو ظاهر لاتحاد الضمائر في قوله: (قالوا جزاؤه من وجد في رحله). وقيل: على السارق. البحر ٥: ٣٣٠ الكشاف ٢: ٤٩٠.

هـ- ويسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته ١٣: ١٣

الظاهر عوده الضمير من (خيفته) على الله تعالى، كما عاد عليه في قوله: (بحمده).

وقيل يعود على الرعد. البحر ٥: ٣٧٥، الكشاف ٢: ٥١٦.

و- إنما سلطانه على الذين يتولونه والذين هم مشركون ١٦: ١٠٠

الضمير في (به) يعود إلى الله أو إلى الشيطان: الكشاف ٢: ٦٣٤.

على الشيطان هو الظاهر لاتفاق الضمائر: البحر ٥: ٥٣٥


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?