Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 4644
Jumlah yang dimuat : 6999

١٦ - فعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا ٤: ١٩

ضمير (فيه) عائد على (شيء) وقيل: على الكره، وهو المصدر المفهوم من الفعل، وقيل: على الصبر. البحر ٣: ٢٠٥.

١٧ - ومن يكسب خطيئة أو إثما ثم يرم به بريئا فقد احتمل بهتانا ٤: ١١٢

الضمير في (به) عائد على الإثم، والمعطوف بأو يجوز أن يعود على المعطوف عليه أو المعطوف.

وقيل: يعود على (الكسب) المفهوم من (يكسب) البحر ٣: ٣٤٦.

١٨ - فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة ٤: ١٢٩

الضمير في (فتذروها) عائد على المميل عنها المفهوم من قوله: (فلا تميلوا كل الميل) البحر ٣: ٣٦٥.

١٩ - فكلوا مما أمسكن عليكم واذكروا اسم الله عليه ٥: ٤

الضمير من (عليه) يرجع إلى ما أمسكن، على معنى: وسموا عليه إذا أدركتم ذكاته، أو إلى ما علمتم، أي سموا عليه عند إرساله. الكشاف ١: ٦٧.

قال أبو حيان: الظاهري عود الضمير إلى المصدر المفهوم من قوله: (فكلوا) أي على الأكل. البحر ٣: ٤٣٠.

٢٠ - وإذا ناديتم إلى الصلاة اتخذوها هزوا ولعبا ٥: ٥٨

ضمير النصب من (اتخذوها) للصلاة، أو إلى المناداة. الكشاف ١: ٦٥٠. أو يعود إلى المصدر المفهوم من (ناديتم). البحر ٣: ٥١٦.

٢١ - قد سألها قوم من قبلكم ٥: ١٠٢

الضمير من (سألها) ليس براجع إلى (أشياء) حتى يعدى بعن. وإنما هو راجع إلى المسألة التي دل عليها (قد سألها). الكشاف ١: ٦٨٤.

قال أبو حيان: ويستقيم ذلك بتقدير مضاف، أي أمثالها. البحر ٤: ٣٢.

٢٢ - وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره ... ٦: ٦٨

ذكر الهاء في (غيره) لأنه أعادها إلى معنى الآيات؛ لأنها حديث وقرآن: العكبري ١: ١٣٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?