٢: ٢٣٧، ٣: ٩٣، ٩٣، ٢٤٣، ٤: ٤٧، ٥: ٣٤، ٧: ١٢٣، ١٢٩، ١٢: ٣٧، ١٤: ٣١، ١٨: ١٠٩، ٢٠: ١١٤، ١٣٤، ٢٦: ٤٩، ٢٧: ٤٠، ٣٩، ٣٠: ٤٣، ٤٩، ٣٣: ٤٩، ٣٩: ٥٥، ٥٤، ٤٢: ٤٧، ٥٧: ٢٢، ٥٨: ٣، ٤، ٦٣: ١٠، ٢: ٢٥٤، ٢٠: ٧١، ٢٧: ٣٨، ١٧: ١.
وأضيف بعد إلى المصدر المؤول في أربعة مواضع هي:
١٢: ١٠٠، ٢١: ٥٧، ٤٨: ٢٤، ٥٣: ٢٦.
جاء المصدر المؤول من أن والفعل مخصوصا لبئس في قوله تعالى:
١ - {بئسما اشتروا به أنفسهم أن يكفروا بما أنزل الله} ٢: ٩٠.
{أن يكفروا} المخصوص بالذم. الكشاف ١: ٨١، وأجاز الفراء أن يكون بدلا من الضمير في به، البحر ١: ٣٠٥، معاني القرآن ١: ٥٦، كتاب سيبويه ١: ٤٧٦، البيان ١: ١٠٩.
٢ - {لبئسما قدمت لهم أنفسهم أن سخط الله عليهم ٥: ٨٠.
الكشاف ١: ٣٨٥، البيان ١: ٣٠٢ - ٣٠٣، العكبري ١: ١٢٥، البحر ٣: ٥٤١.
٣ - {كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون} ٦١: ٣.
{أن تقولوا} مخصوص بالذم. العكبري ٢: ١٣٧، البحر ٨: ٢٦١، البيان ٢: ٤٣٥.
جاء المصدر المؤول من أن والفعل معطوفا في مواضع كثيرة:
٢: ١٥٩، ٤: ٢٣، ٥٨، ١٢٧، ٣٣: ٥٢، ٤٠: ٢٦، ٥: ٣، ٤٩، ٦: ٧٠٧٢، ٣٣، ١٠: ١٠٥، ١١: ٣، ٢٠: ٥٩، ٢٧: ٩٢.
وقع المصدر المؤول من أن والفعل بدل اشتمال في آيات كثيرة: