{اتخذها} أي الآيات. الكشاف ٤: ٢٨٦.
عائد على {آياتنا} يعني القرآن، أو عائد على شيء وإن كان مذكرًا؛ لأنه بمعنى الآية البحر ٨: ٤٤، الجمل ٤: ١١١.
١٠ - أولم تأتهم بينة ما في الصحف الأولى. ولو أنا أهلكناهم بعذاب من قبله لقالوا ... ٢٠: ١٣٣ - ١٣٤
{من قبله} ذكر الضمير الراجع للبينة لأنها في معنى البرهان والدليل. الكشاف ٣: ٩٩.
الظاهر عوده على الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم، لقوله (لولا أرسلت إلينا رسولا) البحر ٦: ٢٩٢.
الهاء لمحمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم، وقيل للتنزيل. معاني القرآن للفراء ٢: ١٩٧، وكل صواب.
١١ - فلما أحسوا بأسنا إذا هم منها يركضون ٢١: ١٢
{منها} عائد إلى القرية، ويحتمل أن يعود على {بأسنا} لأنه في معنى الشدة، فأنت على المعنى، و {من} على هذا للسبب البحر ٦: ٣٠٠.
١٢ - ثم إذا خولناه نعمة منا قال إنما أوتيته على علم ٣٩: ٤٩
فإن قلت: لم ذكر الضمير في {أوتيته}، وهو للنعمة؟ قلت: ذهابا بها إلى المعنى، لأن قوله (نعمة منا: شيئًا من النعم، وقسما منها. ويحتمل أن تكون (ما) من (إنما) موصولة فيعود عليها). الكشاف ٤: ١٣٣.
أو لأنها تشمل على مذكر ومؤنث؛ فغلب المذكر. البحر ٧: ٤٣٣، العكبري ٢: ١١٢.