Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 4665
Jumlah yang dimuat : 6999

الضمير يعود على أحد القسمين

يعود الضمير مفردًا على أحد المذكورين السابقين عليه في هذه المواضع:

١ - يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين فإن كن نساء فوق اثنتين ٤: ١١

قد بين أن المعنى: فإن كان الأولاد نساء. معاني القرآن للزجاج ٢: ١٥

فإن كانت البنات أو المولودات نساء خلصا. الكشاف ١: ٤٨٠.

ولما كان لفظ الأولاد يشمل الذكور والإناث، وقصد هنا بين حكم الإناث أخلص الضمير للتأنيث؛ غذ الإناث أحد قسمي ما يطلق عليه الأولاد فعاد الضمير على أحد القسمين. وإذا كان الضمير قد عاد على جمع التكسير العاقل المذكر بالنون في نحو: ورب الشياطين ومن أضللن؛ كما يعود على الإناث. فلأن يعود على جمع التكسير العاقل الجامع للمذكر والمؤنث باعتبار أحد القسمين، وهو المؤنث أولى.

وقال بعض البصريين: التقدير: وإن كانت المتروكات نساء. البحر ٣: ١٨١ - ١٨٢ كما عاد على البعض المفهوم من الجمع السابق. على البنات المفهومة من الأولاد. المغني: ٦٥٤.

٢ - هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نورا وقدره منازل ١٠: ٥

وقدر القمر {والقمر قدرناه منازل} الكشاف ٢: ٣٢٩.

عاد الضمير عليه وحده؛ لأنه هو المراعي في عدد السنين والحساب عند العرب.

قال ابن عطية: ويحتمل أن يريدهما معًا بحسب أنهما مصرفان في معرفة عدد السنين والحساب، لكنه اجتزئ بذكر أحدهما؛ كما قال: (والله ورسوله أحق أن


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?