ولدا} ١٩: ٩٠ - ٩١.
في الكشاف ٢: ٤٢٤ - ٤٢٥: «بدل من الهاء في منه أو على حذف اللام، أو فاعل هذا.
وفي البحر ٦: ٢١٩: «فيه بعد لكثرة الفصل بين البدل والمبدل منه بجملتين، وظاهر هدا أن يكون مصدرا توكيدا». العكبري ٢: ٦٢.
وفي البيان ٢: ١٣٧: «هدا منصوب على المصدر، و {أن ادعوا} في موضع نصب على المفعول له، وتقديره: وتخر الجبال لأن دعوا للرحمن ولدا».
٩ - {ويمسك السماء أن تقع على الأرض إلا بإذنه} ٢٢: ٦٥.
المصدر بدل اشتمال، أو مفعول لأجله، أو بتقدير من. الكشاف ٣: ٣٩، العكبري ٢: ٧٧، البحر ٦: ٣٨٧.
١٠ - {ثم كان عاقبة الذين أساءوا السوأى أن كذبوا بآيات الله} ٣٠: ١٠.
بدل من السوءى، أو لأن كذبوا. الكشاف ٣: ١٩٩، العكبري ٢: ٩٦، البحر ٧: ١٦٤، البيان ٢: ٢٤٩.
١١ - {قل إنما أعظكم بواحدة أن تقوموا لله مثنى وفرادى} ٣٤: ٤٦
المصدر بدل من {واحدة أو خبر لمحذوف تقديره: هي أن تقوموا، أو أعني أن تقوموا. الكشاف ٣: ٢٦٣، العكبري ٢: ١٠٣، البحر ٧: ٢٩٠.
١٢ - {والذين اجتنبوا الطاغوت أن يعبدوها} ٣٩: ١٧.
المصدر بدل من الطاغوت. الكشاف ٣: ٣٤٣، النهر ٧: ٤٢٠، البيان ٢: ٣٢٢.
١٣ - {هل ينظرون إلإ الساعة أن تأتيهم بغتة} ٤٣: ٦٦، ٤٧: ١٨.
المصدر بدل اشتمال من الساعة. الكشاف ٣: ٤٢٥، العكبري ٢: ١١٩.
١٤ - {هم الذين كفروا وصدوكم عن المسجد الحرام والهدي معكوفا أن يبلغ محله} ٤٨: ٢٥.